العودة   منتدى قايز ® > المنتديات العامه > - القسم العام


حكايـــــة «ڤرّة العنــــز» و«العزارة» و«الليالي البيض»

تقول الخرافة: «إن شهر جانفي كان يهمّ بالمغادرة حين تهجّمت عليه العنز متفاخرة بصحّتها الجيدة «إنّك تغادر وإنني بخير»». ثم نطّت العنز متحدثة لشهر فيفري «كح كح يا عمّي فرار».

Like Tree7Likes
  • 3 Post By azouza
  • 1 Post By $ لونا $
  • 1 Post By اسبانية منسية
  • 1 Post By azouza
  • 1 Post By عمار/

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-02-14, 09:54 AM   رقم المشاركة : 1 (permalink)

 
الصورة الرمزية azouza
 






azouza has a reputation beyond reputeazouza has a reputation beyond reputeazouza has a reputation beyond reputeazouza has a reputation beyond reputeazouza has a reputation beyond reputeazouza has a reputation beyond reputeazouza has a reputation beyond reputeazouza has a reputation beyond reputeazouza has a reputation beyond reputeazouza has a reputation beyond reputeazouza has a reputation beyond repute

Female

وسام القلم الذهبي 2 

 

افتراضي حكايـــــة «ڤرّة العنــــز» و«العزارة» و«الليالي البيض»


حكايـــــة «ڤرّة العنــــز» و«العزارة» و«الليالي 0a78f6dd0a2ac13c2319da07f1829602.gif

حكايـــــة «ڤرّة العنــــز» و«العزارة» و«الليالي 531633_488657487838278_1100954370_n.jpg

تقول الخرافة: «إن شهر جانفي كان يهمّ بالمغادرة حين تهجّمت عليه العنز متفاخرة بصحّتها الجيدة «إنّك تغادر وإنني بخير»». ثم نطّت العنز متحدثة لشهر فيفري «كح كح يا عمّي فرار».
غضب شهر جانفي وتوعّدها بالعودة «باش نتسلّف نهار من عمّي فرار يخلّفلك قرونك خلف الدار يلعبوا بيهم الصغار».
وتقول الخرافة: «إن 13 فيفري من كل عام أصبح يعرف بتسمية قرّة ا
لعنز في الاجندا الفلاحية فتشتدّ برودة الطقس وتموت العنز خلال هذا اليوم».
وتفسّر هذه الأجندا نقص أيام شهر فيفري بتداين شهر جانفي يوم عودته من أجل العنز، كما تطلق الأجندا على هذا اليوم تسمية يوم السلف الى جانب ڤرّة العنز.
قرّة حيّان
خرافة «زمنيّة» أخرى تفسّر ڤرّة حيّان أوغيلان تقول: «إن حيّان كان رجلا ثريا يمتلك قطيعا كبيرا من الأغنام... وكان متزوجا بامرأتين واحدة من المدينة وأخرى من الريف.
كان حيّان ينقل أغنامه أيام البرد الى منطقة أكثر دفءا حتى لا تموت ويفقد رأس ماله.
وحدث أن اصطحب زوجته الريفية معه بذريعة أنها كانت على دراية أكثر بالشأن الفلاحي وتستحق مرافقته في موسم هجرة أغنامه.
شعرت زوجته الثانية بالغيرة فقال لها قبل أن يغادر «حين تزهر شجرة اللوز أرسلي إليّ قليلا من أزهارها مع الخادم سأعود».
وحتى تزهر الشجرة بسرعة ظلّت زوجته تسخّن الماء وتسقيها به... فأزهرت الشجرة قبل موعدها.
وبعد أن ارسلت إليه الازهار مع الخادم قفل حيّان عائدا وفي الطريق كسا الجليد أغنامه فماتت... وتحسّرا عليها ظل حيان يضرب رأسه الى أن مات.
ويقول مثل شعبي وثّق الخرافة «ما تقول جديانك جديان وخرفانك خرفان الا بعد قرّة حيان».
فطيرة اليهود
خرافة زمنية ثالثة كانت سببا لتسمية ڤرّة الفطيرة تقول ان اليهود كانوا ينصحون جيرانهم المزارعين في الشمال الغربي التونسي من المسيحيين والمسلمين بأن يضعوا فطيرة اليهود على القمح فتكون الصابة جيّدة وتمنع الفطيرة نزول البرد كي لا تكسر السنابل.
وردت هذه الخرافات الزمنية في دراسة أعدّتها أستاذة الفرنسية الباحثة في التراث السيدة فائزة المسعودي تحت عنوان «أساطرة التأسيس للرزنامة الفلاحية».
تقول الباحثة إن انجذابها للذهنية الريفية في تصورها للزمن كان الدافع الى البحث في تلك «الأساطير».
التغيرات المناخية
تقول الباحثة فائزة المسعودي: «إن تقسيم الزمن في الاجندا الفلاحية يضم الليالي البيض أولا ومدتها 20 يوما تبدأ من 25 ديسمبر أو 12 ديجمبر كما تطلق التسمية على الشهر... ثم الليالي السود ومدّتها 20 يوما أيضا تبدأ منتصف شهر جانفي ثم العزارة ومدتها 9 أيام تليها قرّة العنز يوم واحد وهو يوم 13 فيفري... تليها فترة نزول الجمرات الثلاث بداية من اليوم... وكل جمرة تدوم 7 أيام، تليها قرّة الحسوم (7 أيام) وقرّة حيان ثم قرّة الفطيرة وأخيرا أوسّو في 25 جويلية او 12 يوليو.
كما تقول الباحثة فائزة المسعودي إن هذه الأجندا التي أخذت من ثقافات عديدة مثل الاجندا الرومانية والبربرية والأندلسية انطلقت من الحياة الريفية اذ قسّم الفلاح الزمن بحدود ما يعرف ومثّلت الأمثال الشعبية «القائد» لتلك الاجندا الخاصة.
وذكرت أن تلك الأمثال لم تعدّ العلامة الموجهة للطقس في تغيراته كما كان يحتسب الريفي بسبب تغيّر المناخ... فالتغيرات المناخية مسّت أيضا أجندا التقويم الفلاحي ومسّت «فاعلية» الأمثال الشعبية وأصبحت تهدّد الذاكرة الشعبية... فجانفي مثلا لم يعد في حاجة لتداين يوم برد من فيفري.

و كل " قرة عنز" و أنتم بخير حكايـــــة «ڤرّة العنــــز» و«العزارة» و«الليالي 3bthico (184).gif





p;hdJJJJJm «ڤv~m hgukJJJJ.» ,«hgu.hvm» ,«hggdhgd hgfdq» «ڤv~m

azouza غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-02-14, 05:32 PM   رقم المشاركة : 2 (permalink)

 
الصورة الرمزية $ لونا $
 






$ لونا $ has a reputation beyond repute$ لونا $ has a reputation beyond repute$ لونا $ has a reputation beyond repute$ لونا $ has a reputation beyond repute$ لونا $ has a reputation beyond repute$ لونا $ has a reputation beyond repute$ لونا $ has a reputation beyond repute$ لونا $ has a reputation beyond repute$ لونا $ has a reputation beyond repute$ لونا $ has a reputation beyond repute$ لونا $ has a reputation beyond repute

Female

وسام المركز الاول بمسابقة ستاراك 

 

افتراضي رد: حكايـــــة «ڤرّة العنــــز» و«العزارة» و«الليالي البيض»

قصة غريبة عجيبة اول مرة اسمعها

اشكر الله انا لا احتفل بهذا اليوم ولا امن فية ابدا
فى الخير ما طلع يوم رومانسي خالص
عنز وبرد ..
مشكورة فيروزتنا على التوضيح ..
وكل قرة عنز وانت بخير
azouza likes this.
$ لونا $ متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-02-14, 05:36 PM   رقم المشاركة : 3 (permalink)

 
الصورة الرمزية اسبانية منسية
 






اسبانية منسية has a reputation beyond reputeاسبانية منسية has a reputation beyond reputeاسبانية منسية has a reputation beyond reputeاسبانية منسية has a reputation beyond reputeاسبانية منسية has a reputation beyond reputeاسبانية منسية has a reputation beyond reputeاسبانية منسية has a reputation beyond reputeاسبانية منسية has a reputation beyond reputeاسبانية منسية has a reputation beyond reputeاسبانية منسية has a reputation beyond reputeاسبانية منسية has a reputation beyond repute

Female مدونتى !

العضويه الذهبيه 

 

افتراضي رد: حكايـــــة «ڤرّة العنــــز» و«العزارة» و«الليالي البيض»

اقتباس:
إن حيّان كان رجلا ثريا يمتلك قطيعا كبيرا من الأغنام... وكان متزوجا بامرأتين واحدة من المدينة وأخرى من الريف
دايما النساء هم سبب المشاكل

الا يقول المثل فتش عن المرأة

بس مين راس الحية

الرجل طبعا لانه هو الي يخلي النساء يكيدوا لبعض وللرجال ويولعوا في العالم

ميرسي عزوزتي على الموضوع
azouza likes this.
اسبانية منسية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-02-14, 07:22 PM   رقم المشاركة : 4 (permalink)

 
الصورة الرمزية azouza
 






azouza has a reputation beyond reputeazouza has a reputation beyond reputeazouza has a reputation beyond reputeazouza has a reputation beyond reputeazouza has a reputation beyond reputeazouza has a reputation beyond reputeazouza has a reputation beyond reputeazouza has a reputation beyond reputeazouza has a reputation beyond reputeazouza has a reputation beyond reputeazouza has a reputation beyond repute

Female

وسام القلم الذهبي 2 

 

افتراضي رد: حكايـــــة «ڤرّة العنــــز» و«العزارة» و«الليالي البيض»

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة $ لونا $ مشاهدة المشاركة
قصة غريبة عجيبة اول مرة اسمعها

اشكر الله انا لا احتفل بهذا اليوم ولا امن فية ابدا
فى الخير ما طلع يوم رومانسي خالص
عنز وبرد ..
مشكورة فيروزتنا على التوضيح ..
وكل قرة عنز وانت بخير
ضحكتيني يعطيك دودة
ما تعرفيش الحكاية لأنها من تراثنا التونسي و أنا متأكدة
حتى واحد ما يعرف قرة العنز يمكن عمار بأنه من ليبيا
خرافات كانوا يحكيو هم لنا جداتنا في الماضي و سبحان الله اليوم
بالحق طلعت "قرة العنز" الطقس باااارد و ريح و مطر و سحب
و كلمة قرة يعني البرد الشديد
و اليوم كل واحد يحتفل على طريقته
مرسي قلبووووو على المرور
عمار/ likes this.
azouza غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-02-14, 07:27 PM   رقم المشاركة : 5 (permalink)

 
الصورة الرمزية azouza
 






azouza has a reputation beyond reputeazouza has a reputation beyond reputeazouza has a reputation beyond reputeazouza has a reputation beyond reputeazouza has a reputation beyond reputeazouza has a reputation beyond reputeazouza has a reputation beyond reputeazouza has a reputation beyond reputeazouza has a reputation beyond reputeazouza has a reputation beyond reputeazouza has a reputation beyond repute

Female

وسام القلم الذهبي 2 

 

افتراضي رد: حكايـــــة «ڤرّة العنــــز» و«العزارة» و«الليالي البيض»

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسبانية منسية مشاهدة المشاركة
دايما النساء هم سبب المشاكل

الا يقول المثل فتش عن المرأةwe41197:

بس مين راس الحية

الرجل طبعا لانه هو الي يخلي النساء يكيدوا لبعض وللرجال ويولعوا في العالم

ميرسي عزوزتي على الموضوع
بعطيك الصحة اسبانيوريتي على المرور
مهما عملوا الرجال في النساء في الأخير المرأة تنتصر
على كل ظالم
ان كيدهن عظيم
azouza غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-02-14, 08:55 PM   رقم المشاركة : 6 (permalink)

 
الصورة الرمزية عمار/
 







عمار/ has a reputation beyond reputeعمار/ has a reputation beyond reputeعمار/ has a reputation beyond reputeعمار/ has a reputation beyond reputeعمار/ has a reputation beyond reputeعمار/ has a reputation beyond reputeعمار/ has a reputation beyond reputeعمار/ has a reputation beyond reputeعمار/ has a reputation beyond reputeعمار/ has a reputation beyond reputeعمار/ has a reputation beyond repute

Male مدونتى !

وسام العضو المميز في رمضان 

 

افتراضي رد: حكايـــــة «ڤرّة العنــــز» و«العزارة» و«الليالي البيض»

قرة العنز أعتقد مافى احد يعرفها إلا الليبيين والتوانسه
لإنها من تراث الاجداد
وهذه القره تو بدت عندنا الجو صقع هلللللللبه
مشكوره عزوزه
azouza likes this.
عمار/ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-02-14, 08:59 PM   رقم المشاركة : 7 (permalink)

 
الصورة الرمزية azouza
 






azouza has a reputation beyond reputeazouza has a reputation beyond reputeazouza has a reputation beyond reputeazouza has a reputation beyond reputeazouza has a reputation beyond reputeazouza has a reputation beyond reputeazouza has a reputation beyond reputeazouza has a reputation beyond reputeazouza has a reputation beyond reputeazouza has a reputation beyond reputeazouza has a reputation beyond repute

Female

وسام القلم الذهبي 2 

 

افتراضي رد: حكايـــــة «ڤرّة العنــــز» و«العزارة» و«الليالي البيض»

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمار/ مشاهدة المشاركة
قرة العنز أعتقد مافى احد يعرفها إلا الليبيين والتوانسه
لإنها من تراث الاجداد
وهذه القره تو بدت عندنا الجو صقع هلللللللبه
مشكوره عزوزه
كنت متأكدة انك تعرفها لأنه تونس و ليبيا تراثنا واحد
يعيشك عمار و شكرا على المرور يا جاري
azouza غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
البيض», العنــــز», حكايـــــة, و«الليالي, و«العزارة», «ڤرّة

حكايـــــة «ڤرّة العنــــز» و«العزارة» و«الليالي البيض»



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اذا تحب البيض تعال هوووون ... جووومانه - المطبخ 13 12-12-19 01:00 AM
اذا تحب البيض تعال هوووون ... جووومانه - المواضيع المميزه 12 12-12-11 07:50 PM
حكايـــــة التفاحــــة .... قصه واقعيه عابر من زمن غابر - قصص وروايات 1 12-08-27 01:04 PM
منتدى نور الليالى #رويد - دليل مواقع عربيه واجنبيه 0 12-01-12 11:13 AM
البيض والليمون للقضاء على البثور السوداء. اسبانية منسية - عالم المراه - ازياء - فساتين 3 11-10-02 11:41 PM


الساعة الآن 06:36 AM


تكويد فكرة انسان
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0

منتدى قايز